ميثاق نمضي

​​​​​​​

نمضي.نت مُبادرةٌ عربيةُ النطاق، تهدفُ الى توسيع رقعة مساحات العمل المدني المتاحة حالياً وزيادة حضور الفاعلين والناشطين فيها، بهدف الانخراط في تحركات تشمل النقاش مع صُناع القرار في الحكومات والمؤسسات العامة، والضغط عليهم، وطرح تصورات ذات طابع عملي لتعزيز حماية واحترام حقوق الانسان وتحفيز أسس التنمية المبنية على العدالة الاجتماعية والمساواة، وبما يحدُ من التمييز والتهميش، ويرسخ من قيم الفكر المستنير الذي يُرجحُ العقل ويحترم الضمير، وبما من شأنه حماية التعددية والاختلاف والتنوع، ومناهضة العنف والترويج له، بما في ذلك أشكال التحريض والحض على الكراهية التي يُجرمها ويحرمها القانون الدولي لحقوق الانسان.

ويستندُ نمضي.نت الى المبادئ التالية في عمله ونشاطه:

  • الحق الإنساني أولاً وأخيراً، في كل المناسبات، والظروف وفي أي مكان وزمان.
  • التنوير الذي يضعُ الإنسان ومصالحه الفُضلى، في الحياة والبقاء والصحة والسلامة والكرامة والاحترام والنماء؛ في مقدمة الأولويات.
  • تمكين أفراد المجتمعات في العالم العربي من المشاركة في تقرير مصيرهم والرقابة على أداء الحكومات والسلطات بشكل "فاعل" يضمن الشفافية في اتخاذ القرارات ويُتيح المُساءلة، ويُمكنُ من إقامة العدل والعدالة.
  • الديمقراطية وسيلةٌ لتحقيق غايات التعددية والتداول السلمي للسلطة بما يضمن لأفراد المجتمع الحق في المشاركة والحق في اختيار شكل ونوع ونمط الحكم في مجتمعاتهم.
  •  التعددية العرقية والاثنية والدينية في بلدان العالم العربي ثروةٌ غنية يتوجب الحفاظ عليها والدفاع عن بقائها كمصدر حيوي لتقدم هذه البلدان وانفتاحها ونمو مخزونها الاجتماعي والثقافي والسياسي.
  •  مناهضة العنفُ الذي يتخذ طابعاً سياسياً، أو دينياً، أو عرقياً، أو مذهبياً، عاملُ هدمٍ لنمو مجتمعات العالم العربي، وينطوي كذلك على جرائم بحق الإنسان.
  •  المساواة ليست وسيلة بل غاية بحد ذاتها، ومن شأن تحقيقها، تدعيم ركائز مجتمعات عادلة وحيوية، تُعطي ذات القدر من الحقوق لجميع أفرادها من دون تمييز أو تفرقة أو انتقاص، وتضع المرأة والرجل في ذات المقام والمكانة.
  • القيمة الإنسانية قيمة عابرة للغة والمواطنة ومكان السكن والانتماء السياسي أو العرقي أو المُجتمعي، ولا يمكن الانتقاص منها لأي سبب من الأسباب.

 

Copyright © 2009-2017, namdi.net, Developed by MediaSoft